منتديات بغديدا ملتقى ابناء شعبنا المسيحي (لنعمل من اجل وحدة شعبنا)
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احد الفريسي والعشار _ميخائيل بولس _www.almohales.org

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف جريس شحادة
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد الرسائل : 62
العمر : 59
السٌّمعَة : 0
النقاط التي حصلت عليها : 14629
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

مُساهمةموضوع: احد الفريسي والعشار _ميخائيل بولس _www.almohales.org   الجمعة 11 فبراير - 20:07:45

++احد الفريسي والعشار { 13 شباط }
أحد الفريسيّ والعشَّار
ميخائيل بولس
كفرياسيف _ www.almohales.org

على اللحن الثامن
أنذُروا وأوفوا الربَّ إلهَنا، كلُّ الذينَ حولَهُ يأتونَ بهدايا
اللهُ معروفٌ في يهوذا، واسمُهُ عظيمٌ في إسرائيل
رسالة القدّيس بولس الثانية إلى طيموتاوس .15-10:3
يا ولدي تيموثاوس، إنَّكَ تَتَبَّعتَ تَعليمي وسيرَتي وقَصدي، وإيماني وطُولَ أناتي ومحبَّتي وصَبري،
اضطهاداتي وآلامي، تلكَ التي أصابَتني في أنطاكيَةَ وإيقونيَةَ ولِسْتَرَة، وأيَّ اضطهاداتٍ احتَمَلت. وقد أنقذَني الربُّ مِن جميعِها، وجميعُ الذينَ يريدونَ أن يَحيوا بالتَّقوى في المسيحِ يسوعَ مُضطهَدون،أمَّا الأشرارُ والمُغوونَ مِنَ النَّاسِ فيَزدادونَ شرّاً، مُضِلِّينَ ومُضَلِّينَ،وأنتَ فاستمرَّ على ما تعلَّمتَهُ وآمنتَ به، عارِفاً ممَّن تعلَّمت،وأنَّكَ منذُ الطُّفوليَّةِ تعرفُ الكتُبَ المقدَّسة، القادرةَ أن تُصيِّرَكَ حكيماً للخلاص، بالإيمانِ الذي بالمسيحِ يسوع.
على اللحن الثامن
هلمُّوا نبتَهِجْ بالربّ، ونهلِّل للهِ مُخلِّصِنا
ستيخون: لنُبادِرْ إلى وجهِهِ بالاعتراف. وبالمزاميرِ نهلِّلْ لهُ
إنجيل القدّيس لوقا .14-10:18
قالَ ٱلرَّبُّ هٰذا ٱلمَثَل . رَجُلانِ صَعِدا إِلى ٱلهَيكَلِ ليُصَلِّيا . أَحَدُهُما فَرّيسِيٌّ وَٱلآخَرُ عَشّار * فَٱلفَرّيسِيُّ ٱنتَصَبَ يُصَلّي في نَفسِهِ هٰكذا . أَللَّهُمَّ إِنّي أَشكُرُكَ . لِأَنّي لَستُ كَسائِرِ ٱلنّاسِ ٱلخَطَفَةِ ٱلظّالِمينَ ٱلفاسِقينَ . وَلا مِثلَ هٰذا ٱلعَشّار * إِنّي أَصومُ في ٱلأُسبوعِ مَرَّتَينِ . وَأُعَشِّرُ كُلَّ ما هُوَ لي * وَأَمّا ٱلعَشّارُ فَوَقَفَ عَن بُعدٍ . وَلَم يُرِد حَتّى أَن يَرفَعَ عَينَيهِ إِلى ٱلسَّماءِ . بَل كانَ يَقرَعُ صَدرَهُ قائِلاً . أَللَّهُمَّ ٱغفِر لي أَنا ٱلخاطِئ * أَقولُ لَكُم . إِنَّ هٰذا نَزَلَ إِلى بَيتِهِ مُبَرَّرًا دونَ ذاكَ . لِأَنَّ كُلَّ مَن رَفَعَ نَفسَهُ وُضِعَ . وَمَن وَضَعَ نَفسَهُ رُفِع *
++++++++++++++
احدهما فريسي والاخر عشار. وهذه الحالة " ترفع " الاول و " تخفض " الثاني في نظر الناس، لكنها آلت الى " خفض " الاول، "ورفع " الثاني في نظر الله.
"صعدا " الى الهيكل والمقصود هنا صعود جغرافي لان الهيكل مبنيا على جبل الكوريا.
"ليصلبا " تؤدى الصلوات في الهيكل جماعية، الا انه يستطيع أي شخص ايضا ان يؤدي صلاة فردية. وهذا ما حدث في هذا المثل.
كان الفريسيون اعظم الطوائف اليهودية واكثرها عددا واقدمها في عصر الحشكونائيم وفي ايام السيد المسيح. والتسمية من اللغة العبرية من الفعل " براش " أي اعتزل، الا انهم اعتزلوا الشعب لاعتبار القداسة المنسوبة اليهم. وكانوا يتواجدون في المدن وبقلة في القرى. وكانوا يعتبرون وتقاليد الشيوخ بقدر ما يعتبرون كلام الله وربما رجّحوهاعليه. ويعلوا من هذه التقاليد التي طوّروها وزادوا عليها منهاج حياتهم. وكانوا يفتخرون بمعرفتهم الدينية افتخارا عظيما ويزعمون انهم يستحقون لطف الله بافعالهم وحفظ رسومهم وتعاليمهم.
وكانوا يبالغون كثيرا في التشديد على الجانب الناموسي والظاهري من الدين ويتساهلون بكل ما يتعلق بالعقوبات، الا انه كان بينهم كثيرون من الباحثين باخلاص عن الحقيقة الدينية.
طوّر الفريسيون تقاليد الاباء واضافوا اليها، واضافوها الى الشريعة الاساسية واختصّوا بتفسيرها فكانت هي اساس علمهم وثقافتهم. واختلفوا عن الصدّوقيين بانهم ىمنوا بالحياة الثانية بعد الموت وبخلود النفس وفي الحساب والعقاب بعد الموتز وان ارواح الصدّيقين تتقمّص في اجساد اخرىن اما ارواح الاشرار فهي تنتظر العذاب الابدي ويعتبر معلمو الشريعة الذين ورثوا الفريسيين من التنائيم والامورائيم وعامة اليهود من تلاميذهم الذين كانوا خلفاء الكتبة وواضعي اساس التلمود والاداب الدينية الاسرائيلية التي تلته.
++ هذه المادة الجزئية، مقتبسة من كتاب " تفسير انجيل الاحاد " من المجلدين الثالث والرابع اصدار جمعية ابناء المخلِّص في الاراضي المقدسة، تاليف الاستاذ ميخائيل بولس}.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.almohales.org
 
احد الفريسي والعشار _ميخائيل بولس _www.almohales.org
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: كنائس بغديدا :: الروحانيات-
انتقل الى: