منتديات بغديدا ملتقى ابناء شعبنا المسيحي (لنعمل من اجل وحدة شعبنا)
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دخول السيد الى الهيكل _ ميخائيل بولس www.almohales.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف جريس شحادة
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد الرسائل : 62
العمر : 58
السٌّمعَة : 0
النقاط التي حصلت عليها : 13124
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

مُساهمةموضوع: دخول السيد الى الهيكل _ ميخائيل بولس www.almohales.org   الجمعة 4 فبراير - 18:43:56

دخول الرب الى الهيكل
دخول ربّنا وإلهنا ومخلّصنا يسوع المسيح إلى الهيكل
ميخائيل بولس
كفرياسيف www.almohales.org
على اللحن الثالث
تعظِّمُ نَفسيَ الرَّبّ، فقدِ ابتَهَجَ روحي باللهِ مخلِّصي
ستيخون: لأنَّهُ نظَرَ إلى ضَعةِ أمَتِهِ. فها منذُ الآنَ تغبِّطُني جميعُ الأجيال
الرسالة إلى العبرانيّين .17-7:7
يا إخوة، مما لا خِلافَ فيهِ أنَّ الأصغَرَ يأخذُ البركةَ مِنَ الأكبر، وههنا إنَّما يأخذُ العُشورَ أناسٌ يموتون، أمَّا هُناكَ فالمَشهودُ لهُ بأنَّهُ حَيٌّ، حتى إنَّهُ يَسوغُ أن يُقال: إنَّ لاوِيَ نفسَهُ الذي يأخذُ العُشورَ قد أدَّى العُشورَ في إبراهيم، لأنَّهُ كانَ بعدُ في صُلبِ أبيه، حينَ لاقاهُ مَلكيصادَق،ولو كانَ بالكَهنوتِ اللاويِّ كمالٌ، وقد أخذَ الشَّعبُ النَّاموسَ تحتَهُ، إذَن أيُّ حاجةٍ بعدُ أن يقومَ كاهنٌ آخَرُ على رُتبةِ مَلكيصادَق، ولا يُقالُ على رٌتبةِ هرون؟لأنَّهُ عندَ تحوُّلِ الكَهنوتِ لا بُدَّ مِن تحوُّلِ لنَّاموسِ أيضاً،والحالُ أنَّ الذي يُقالُ هذا فيهِ إنَّما نَسَبُهُ في سِبطٍ آخَرَ لَم يُلازِم أحدٌ مِنهُ الذَّبح، لأنَّهُ مِنَ الواضِحِ أنَّ ربَّنا خرَجَ مِن يهوذا، مِنَ السِّبطِ الذي لَم يَصِفهُ موسى بشيءٍ مِنَ الكَهنوت،ومما يزيدُ الأمرَ وضوحاً أنَّهُ يقومُ على مُشابهةِ مَلكيصادَقَ كاهنٌ آخَر،لا يُنصَبُ على حسَبِ ناموسِ وصيَّةٍ جسديَّة، بَل على حسَبِ قوَّةِ حياةٍ لا تَزول،لأنَّهُ يَشهَدُ أن أنتَ كاهنٌ إلى الأبدِ على رُتبةِ مَلكيصادَق.
على اللحن الرابع
الآنَ تُطلِقُ عبدَكَ أيُّها السيِّدُ على حسَبِ قَولِكَ بسلام، فإنَّ عَينيَّ قد أبصَرَتا خلاصَك
ستيخون: نُوراً يَنجَلي للأمم، ومَجداً لشَعبِكَ إسرائيل
إنجيل القدّيس لوقا .40-22:2
في ذٰلِكَ ٱلزَّمان . صَعِدَ بِيَسوعَ أَبَواهُ إِلى أورَشَليمَ لِيُقَدِّماهُ لِلرَّبِّ * ( عَلى حَسَبِ ما كُتِبَ في ناموسِ ٱلرَّبِّ مِن أَنَّ كُلَّ ذَكَرٍ فاتِحِ رَحمٍ يُدعى مُقَدَّسًا لِلرَّبّ ) * وَلِيُقَرِّبا ذَبيحَةً عَلى حَسَبِ ما قيلَ في ناموسِ ٱلرَّبِّ . زَوجَي يَمامٍ أَو فَرخَي حَمام * في ذٰلِكَ ٱلزَّمان . كانَ في أورَشَليمَ إِنسانٌ ٱسمُهُ سِمعان . وَكانَ هٰذا ٱلإِنسانُ صِدّيقًا وَتقِيًّا . يَنتَظِرُ تَعزِيَةَ إِسرائيلَ . وَٱلرّوحُ ٱلقُدُسُ كانَ عَلَيهِ * وَكانَ ٱلرّوحُ ٱلقُدُسُ قَد أَوحى إِلَيهِ أَنَّهُ لا يَرى ٱلمَوتَ ما لَم يُعايِن مَسيحَ ٱلرَّبّ * فَأَقبَلَ بِٱلرّوحِ إِلى ٱلهَيكَل . وَعِندَما دَخَلَ بِٱلطِّفلِ يَسوعَ أَبَواهُ لِيَقوما بِما يَفرِضُهُ ٱلنّاموسُ بِشَأنِهِ * حَمَلَهُ هُوَ عَلى ذِراعَيهِ . وَبارَكَ ٱللهَ وَقال * ٱلآنَ تُطلِقُ عَبدَكَ أَيُّها ٱلسَّيِّدُ عَلى حَسَبِ قَولِكَ بِسَلامٍ * فَإِنَّ عَينَيَّ قَد أَبصَرَتا خَلاصَكَ * ٱلَّذي أَعدَدتَهُ أَمامَ وُجوهِ ٱلشُّعوبِ كُلِّها * نورًا يَنجَلي لِلأُمَمِ وَمَجدًا لِشَعبِكَ إِسرائيل * وَكانَ يوسُفُ وَأُمُّهُ يَتَعَجَّبانِ مِمّا يُقالُ فيهِ * وَبارَكَهُما سِمعانُ وَقالَ لِمَريَمَ أُمِّهِ . ها إِنَّ هٰذا قَد جُعِلَ لِسُقوطِ وَقِيامِ كَثيرينَ في إِسرائيلَ . وَهَدَفًا لِلمُخالَفَة * وَأَنتِ سَيَجوزُ سَيفٌ في نَفسِكِ . لِكَي تُكشَفَ أَفكارٌ مِن قُلوبٍ كَثيرة * وَكانَت أَيضًا حَنَّةُ ٱلنَّبِيَّةُ ٱبنَةُ فَنوئيلَ مِن سِبطِ أَشير . هٰذِهِ كانَت قَد تَقَدَّمَت في ٱلأَيّامِ كَثيرًا . وَكانَت قَد عاشَت مَعَ رَجُلِها سَبعَ سِنينَ بَعدَ بُكورِيَّتِها * وَلِهٰذِهِ ٱلأَرمَلَةِ مِنَ ٱلعُمرِ نَحوُ أَربَعٍ وَثَمانينَ سَنَةٍ . وَهِيَ لا تُفارِقُ ٱلهَيكَلَ . مُتَعَبِّدَةً بِٱلأَصوامِ وَٱلصَّلَواتِ لَيلاً وَنَهارًا * فَهٰذِهِ حَضَرَت في تِلكَ ٱلسّاعَةِ تَعتَرِفُ لِلرَّبِّ . وَتُحَدِّثُ عَنهُ كُلَّ مَن كانَ يَنتَظِرُ فِداءً في أورَشَليم * وَلَمّا أَتَمّوا كُلَّ شَيءٍ عَلى حَسَبِ ناموسِ ٱلرَّبِّ رَجَعوا إِلى ٱلجَليلِ . إِلى مَدينَتِهِم ٱلنّاصِرَة * وَكانَ ٱلصَّبِيُّ يَنمو وَيَتَقَوّى بِٱلرّوحِ مُمتَلِئًا حِكمَةً . وَكانَت نِعمَةُ ٱللهِ عَلَيه *
++++++++++++
أي بعد ان تمت ايام طهارة مريم العذراء بعد ميلاد يسوع. اذ كانت الام اليهودية تلازم بيتها مدة اربعين يوما بعد ولادة الطفل حتى تتم ايام تطهيرها { لاويين 8 _1 :12 } وهذا تطهير طقسي لا ادبي. فطبقا لما جاء في سفر اللاويين فانه بعد ان تلد المراة ذكرا تظلّ نجسة سبعة ايام، ثمّ انها لمدة 33 يوما اخرى لا تمس كل ما هو مقدّس { لاويين 5 _1 :12 } ثم نقدم ذبيحة في الهيكل خروفا، واذا كانت فقيرة تُقدم زوج يمام او حمام افتداء للمولود.
وكلمة " صعد " تدل هنا من الناحية المعنوية لا الجغرافية، لان بيت لحم اكثر ارتفاعا من اورشليم ولان اليهود كانوا يطلقون على اورشليم كلمة " العليا " { غلاطية 4 } لان فيها الهيكل. { قد يكون الصعود جغرافيا باعتبار ان اورشليم مبنية على جبل مرتفع والذاهب اليها _ لصرف النظر عن البلد الذي جاء منه ينبغي عليه ان يصعد اليها}.
"ابواه " : دُعي هنا يوسف ومريم ط ابواه " وهذا لا يعني ان لوقا، وهو الذي ركّز على الحبل البتولي بيسوع، لا يتردد في ذكر ط ابويه " { في العددين 43 و41 } لا بل " ابيه " في العددين 48 و43 } واستخدام كلمة ط ابواه بكل بساطة تشير الى الصفة التي ظهر بها يوسف ومريم في ذلك الوقت.
++++++++++
هذه المادة المقتبسة { الجزئية } من كتابنا " تفسير اناجيل الاحد " من تاليف الاستاذ ميخائيل بولس ومن اصدار جمعية ابناء المخلص في الاراضي المقدسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.almohales.org
 
دخول السيد الى الهيكل _ ميخائيل بولس www.almohales.org
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: كنائس بغديدا :: التأملات الدينية-
انتقل الى: