منتديات بغديدا ملتقى ابناء شعبنا المسيحي (لنعمل من اجل وحدة شعبنا)
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اساقفة عكا_ يوسف جريس شحادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف جريس شحادة
عضو نشيط
عضو نشيط


ذكر
عدد الرسائل : 62
العمر : 58
السٌّمعَة : 0
النقاط التي حصلت عليها : 13414
تاريخ التسجيل : 20/08/2010

مُساهمةموضوع: اساقفة عكا_ يوسف جريس شحادة   الثلاثاء 21 ديسمبر - 19:47:27

أساقفة عكا _ بطلمائيس
الحلقة الاولى
يوسف جريس شحادة
www.almohales.org
كفرياسيف
مقدمة:
عكو: اسم كنعاني معناه " رمل ساخن "، إحدى المدن القديمة جدا. وقد اتخذها الفينيقيون في البدء قاعدة لهم كحلقة من سلسلة مدنهم البحرية على الساحل واستفادوا من خليجها الذي يحمل اسمها وهو شمال جبل الكرمل وعلى مسافة 25 ميلا تقريبا جنوبي صور.
لمّا جاء بنو إسرائيل كانت من نصيب " آشر _ אשר " إلا أنها لم تخضع لهم {قض 31 :1 } : " وأشير لم يطردوا أهل عكّاء وصيدون وأحلب وأكزيب وحلبة وأفيق ورحوب".
كانت عكا هدف معظم الفتوحات العسكرية. ولمّا استولى عليها الخراب في أيام السلوقيين جدّد بناءها احد ملوك البطالسة فعُرفت باسمه ودعيت " بطلمائيس _ Ptolemais " وجاء في سفر أعمال الرسل { 7 :21 }: " ولمّا أكملنا السَّفر في البحر من صور أقبلنا إلى بتولمايس فسلّمنا على الإخوة ومكثنا عندهم يوما واحدا".
الجليل _ " הגליל ": اسم عبري بمفاد " دائرة أو مقاطعة او منطقة " كانت في الأصل في القطر الجبلي لنفتالي _ נפתלי , { 2 مل 29 : 15 وأخبار الأيام 76 : 6 } ومن سبط نفتالي قادش في الجليل ومحاجرها وحمّون ومحاجرها وقريتائيم ومحاجرها" وكانت كادش _ قادش קדש, إحدى مدنها { يشوع 7 :20 } : " فقدّسوا قادش في الجليل في جبل نفتالي وشكيم في جبل افرائيم وقرية أربع وهي حبرون في جبل يهوذا " { وأيضا 32 : 21 وفي سفر مدراش ربا _ מדרש רבה شرحا في علّة التسمية "قرية اربع }.
وكانت المدن العشرون غير المهمّة الموهوبة من سليمان لحيرام واقعة في ارض الجليل، وفي هذا القسم كان يقيم كثيرون من الكنعانيين { قض 30-34 :1 و 2 :4 }.
امتد اسم الجليل حتى شمال كل منطقة يزرعيل وقد اخذ كثيرون من أهل الجليل إلى آشور أثناء الحروب { 2 مل 29 : 15 } واليهود الذين استوطنوا الجليل بعد الرجوع نقلوا إلى اليهودية بواسطة سمعان المكابي حوالي 164 ق.م { 2مك 15 _ 23 : 5 }.
كونت الجليل جزءا من مملكة هيرودس الكبير، وبعد موته صارت إلى هيرودس رئيس الربع وكانت في القسم الشمالي من بين الثلاثة أقسام التي قسمت إليها البلاد في زمن السيد الرب المسيح في عصر الدولة الرومانية.
في الحروب اليهودية في العام 70 للميلاد كانت مقسّمة إلى قسمين:
+ الجليل الأعلى.
+الجليل الأسفل.
الجليل الأعلى يحدّه من الشمال صور ومن الجنوب السامرة ومن الغرب فينيقية ومن الشرق الأردن.
والأسفل يقع جنوب الأعلى ويمتد من بحيرة طبريا إلى قرب بطلمائيس _ عكا، على البحر الأبيض المتوسط.
وكانت هذه المنطقة خصبة جدًا وكثيرة السكان. ويذكر المؤرخ يوسيفوس في تاريخه أن سكانه بلغ في أيامه ثلاثة ملايين نسمة وكان له جيش قوامه مئة ألف مقاتل وبها 240 مدينة وقرية بين حدود القسمين واصغر هذه القرى سكانها 15000 نسمة واكبر المدن سيفوريس " صفورية "، كان بها خليط من الأجناس أدى إلى نبرات خاصّة في لغتهم كما هو واضح في مرقس البشير { 70 :14 } ولوقا الانجيلي { 59 : 22 } وأعمال الرسل { 7 :2 } سكنها قديما أربعة أسباط : ساكر، زبولون، نفتالي، وأشير وكان الاعتقاد أن شعب الجليل لا يمكن أن يكون منه نبي { يو 41 _52 :7 } غير أن معظم رسل المسيح كانوا من الجليل وكان يسوع الرب يعرف بأنه جليلي{ متى 69 :26 } ففيها نشأ وتهذّب وخدم حدودها عند بحر الجليل وداخل منطقتها في كورزين وبيت صيدا وكفرناحوم ونايين وقانا والناصرة { عن هذه المدن من المفضل مراجعة كتاب :تفسير اناجيل الآحاد الجزئين الثالث والرابع من اصدار جمعية ابناء المخلص في الاراضي المقدسة للاستاذ ميخائيل بولس }.وقيل عن بطرس الرسول انه جليلي ولغته تظهره { مت 69 :26 ومر 70 :14 } طول مقاطعة الجليل 19 ميلا وعرضها 25 ميلا. على العموم هي منطقة جبلية خصبة تنمو فيها الحبوب وتكثر فيها الجبال مثل جبل الكرمل وجلبوع وتابور ، يبلغ ارتفاع بعضها إلى 4000 م.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.almohales.org
 
اساقفة عكا_ يوسف جريس شحادة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: كنائس بغديدا :: التأملات الدينية-
انتقل الى: