منتديات بغديدا ملتقى ابناء شعبنا المسيحي (لنعمل من اجل وحدة شعبنا)
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 أسماء الأبراج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ساوي
عضو قديم مميز
عضو قديم مميز


ذكر
عدد الرسائل: 320
العمر: 36
السٌّمعَة: 7
النقاط التي حصلت عليها: 13325
تاريخ التسجيل: 25/05/2007

مُساهمةموضوع: أسماء الأبراج   الثلاثاء 30 يونيو - 2:14:24

تعود تسمية الأبراج بأسمائها المعروفة إلى مجموعة من الكوكبات السيارة في الفضاء الكوني والكوكبات اسم يتشابه لفظاً مع اسم الكواكب , مع أن هناك فارق كبير بين طبيعة هذه المسميات , فالكواكب فهي المعرفة لدينا وهي عبارة عن أجرام سماوية مستديرة أو بيضاوية الشكل معتمة يدور حول الشمس في مسارات بيضاوية ويبلغ عددها تسعة كواكب منها كوكبنا الأرض .
أما الكوكبات فيُعرفها العلماء على أنها مجموعة من النجوم تتحرك مع بعضها البعض وتكون أشكالاً معينة إذا ما وُصلت ببعضها عبر خطوط وهمية وتأخذ أسماء خيالية بناء على أساطير وعقائد وثنية قديمة , مثل كوكبة الدب الأكبر " والتي ما هي إلا عبارة عن مجموعة من النجوم تُكون معاً صورة لدب كبير , وقد بلغ عدد هذه الكوكبات 88 كوكبة حتى الآن , منها ما يقع في دائرة البروج " ودائرة البروج " عبارة عن دائرة وهمية تسير فيها الشمس في السماء بين النجوم لمدة عام كامل , وعند ذلك تمر بعدد من الكوكبات المعروفة للإنسان منذ القدم وهي الاثنى عشر برجاً التي اعتاد المنجمون الاعتماد عليها في عملهم , حيث تقطع الشمس البرج الواحد في حوالي الشهر, والكوكبات التي تؤلف هذه الدائرة هي :-
الحمل – الثور – الجوزاء – السرطان – الأسد – العذراء – الميزان – العقرب – القوس – الجدي – الدلو – الحوت .
نبذة عن كوكبات دائرة البروج:-
- كوكبة الحمل :
هناك أسطورة تقول بأن كوكبة الحمل إنما تكرم حملاً طائراً ذا صوف ذهبي أرسله عطارد لإنقاذ إبنتي ملك ثيبيس من غدر زوجة أبيهم , ومن أهم نجوم هذه الكوكبة النجم "هامال" وهو نجم أحمر اللون من المرتبة الثانية و "ميزارتين" وهو نجم عظيم يمكن رصده بواسطة تليسكوب صغير .
- كوكبة الثور :
تعتبر كوكبة الثور من أكبر كوكبات دائرة البروج , وتقول الأسطورة بأن " جوبيتير" تحول في إحدى المرات إلى شكل الثور لأسباب مخزية ومن أهم نجوم هذه الكوكبة النجم " ألفا الدبران " وهو نجم أحمر برتقالي اللون , ويقع على مسافة قدرها 68 سنة ضوئية من الأرض وتقدر قوة سطوعه بنحو 100 مرة قدر سطوع الشمس .
- كوكبة الجوزاء :
تعتبر كوكبة الجوزاء من أهم كوكبات دائرة البروج وأفضلها من حيث الرؤيا في أمسيات الشتاء الشمالي , وتتألف الكوكبة من نجمين لامعين هما "كاسترو" و "بولوكس" والأخير هو النجم الأكثر لمعاناً ويقع على مسافة 36 سنة ضوئية من كوكب الأرض , أما النجم كاسترو فبرتقالي اللون ويقع على مسافة 46 سنة ضوئية منا ويبلغ سطوعه 60 مرة قدر سطوع الشمس وكلا النجمين يمكن رؤيته باستخدام التليسكوبات الصغيرة .
- كوكبة السرطان :
تقع كوكبة السرطان ما بين كوكبة الجوزاء والملك الصغير , وهي بالطبع في دائرة البروج شمال خط الاستواء , وتتشابه كوكبتا السرطان والجوزاء إلى حد ما , غير أن الأولى توصف بأنها معتمة وتحتوي كوكبة السرطان على عنق براسي أحد أدق العناقيد المفتوحة في السماء .
- كوكبة الأسد :
الأسد كما جاء في الأساطير القديمة كان أحد ضحايا " هيركيوليس ", أما كوكبة الأسد فهي من ألمع وأكبر وأشهر الكوكبات , والتي يقطعها خط الاستواء السماوي عند امتدادها الجنوبي , بينما تقطعها كوكبة الملك الصغير عند نهاية مجموعة النجوم التي تشكل المنجل .
- كوكبة العذراء :
تعد كوكبة العذراء من أكبر كوكبات السماء إذ تغطي نحو1300 درجة مربعة منها ومع ذلك فهي لا تحتوي إلا على نجم واحد من نجوم المرتبة الثالثة, ويمكن رؤية هذه الكوكبة بشكل أفضل بين شهري إبريل و يونيو , وتقع كوكبة العذراء بين كوكبتي الميزان والعقرب ,ويمر بها خط الاستواء السماوي .
- كوكبة الميزان :
تعتبر كوكبة الميزان واحدة من أقل مجموعات دائرة البروج وضوحاً , ولعل الكوكبة الوحيدة فيها المسماة بشيء غير حي , ولكنها كانت تسمى في الأصل بمخالب العقرب , والنجوم الرئيسية لهذه الكوكبة هي ألفا وبيتا وجاما وسيجما, وترى هذه الكوكبة بوضوح بين شهري إبريل ويونيو .
- كوكبة العقرب :
يمكن أن ترى كوكبة العقرب من الجزر البريطانية وشمال الولايات المتحدة الأمريكية , ويتكون رأس كوكبة العقرب من ثلاثة نجوم هي بيتا وجاما وأوميجا وأهم نجوم كوكبة العقرب على الإطلاق هو النجم " انتاريس" نجم أحمر من فئة النجوم العملاقة , ويبعد عن الأرض مسافة قدرها 330 سنة ضوئية أما سطوعه يفوق سطوع الشمس بنحو 7500 مرة .
- كوكبة القوس :
تقع كوكبة القوس في أقصى الجنوب من دائرة البروج ,ولهذا فلا يمكن رؤيتها بوضوح من الجزر البريطانية أو شمال الولايات المتحدة الأمريكية , وتخفي هذه الكوكبة خلفها جزء من مجرة التبانة فلا يظهر للراصد بسببها , ومن أهم نجوم هذه الكوكبة ألفا وبيتا , وهما من نجوم الفئة الرابعة من حيث الضخامة.
- كوكبة الجدي :
تعرف هذه الكوكبة بآلة الغابات عند الإغريق , وهي كوكبة صغيرة إذ تغطي مالا يزيد عن 400 درجة مربعة من السماء , ومن أهم نجومها سيجما وهو الوحيد من المرتبة الثالثة , ويقع على بعد 49 سنة ضوئية من الأرض ومن نجوم هذه الكوكبة أيضاً النجم ألفا الذي يبعد عن الأرض 1600 سنة ضوئية , والنجم ألفا 2 ويبعد 117 سنة ضوئية وكلاهما من فئة النجوم العملاقة .
- كوكبة الدلو :
تبلغ مساحة كوكبة الدلو نحو ألف درجة مربعة من السماء , وتعرف بحامل الماء , وأحياناً بحامل الفنجان كما في الأساطير, ويقع معظم أجزاء الكوكبة في النصف الجنوبي من السماء , وتحتوي على نجمين ظاهرين هما ألفا وبيتا , وهما لامعان لدرجة كبيرة إذ ينتمي على فئة النجوم العملاقة ويرون بسهولة باستخدام تليسكوب صغير العدسة , ويقطع خط الاستواء السماوي هذه الكوكبة عند الطرف الشمالي منها .
- كوكبة الحوت :
تقع كوكبة الحوت بين كوكبتي الفرس الأعظم والقيطس ,ولكن الأسطورة تقول بأن هذه الكوكبة سمكتين هما " فينوس " و " كيوبيد " متخفيتين من الوحش " تيفون" وتتكون الكوكبة أساساً من النجوم المعتمة تدور جنوب كوكبة الفرس الأعظم , وأهم نجوم هذه الكوكبة هو النجم ألفا والذي يرى بواسطة تليسكوب صغير إذ يبعد عن الأرض مسافة قدرها 100 سنة ضوئية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غديدايا
عضو قديم مميز
عضو قديم مميز


ذكر
عدد الرسائل: 717
العمر: 24
السٌّمعَة: 3
النقاط التي حصلت عليها: 10214
تاريخ التسجيل: 10/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: أسماء الأبراج   الثلاثاء 7 يوليو - 22:40:37

شكرا على الموضوع الحلو

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com
 

أسماء الأبراج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى الطلابي العام :: قسم مواهب الطلبة-