منتديات بغديدا ملتقى ابناء شعبنا المسيحي (لنعمل من اجل وحدة شعبنا)
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دير رؤية القديس بولس الرسول دمشق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
anan m
عضو فعال
عضو فعال
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 33
العمر : 24
السٌّمعَة : 0
النقاط التي حصلت عليها : 16857
تاريخ التسجيل : 01/07/2008

مُساهمةموضوع: دير رؤية القديس بولس الرسول دمشق   الجمعة 27 فبراير - 11:31:07


ماجد ابراهيم بطرس ككي
27\2\2009


دير رؤية القديس بولس الرسول

على تلّة تدعى بتلّة كوكب وفي منطقة داريّا على مشارف مدينة دمشق الى الجنوب الغربي منها,في هذه المنطقة تغيّر كل شيء بالنسبة لشخص كان يدعى شاول .هذا الذي ولد حوالي في السنة الثامنة بعد الميلاد في طرسوس بتركيا اليوم. منحدراً من عائلة يهوديّة من سبط بنيامين, فريّسيّة محافظة غيورة على شريعة الربّ و دعي بأسم عبري (شاول)الذي معناه (مكّرس لله) أنتمى مثل والده ومعلمه جمليئيل الى حزب الفريّسيّين, وراح يتثقّف تثقيفاً دقيقاً,متعصبا للّه و لشريعته,سائراً بكلّ وصايا الربّ وفرائضه سيرة مثاليّة,ومن غيرته الفريّسيّة المفرطة على شريعة موسى,أضطهد المسيحيّين وبعنف,بحيث ضاع صيته في أورشليم واليهوديّة كلها.. وبدل أن تكون الشريعة دليل له يقوده الى المسيح.راح يضطهد المسيحيّين بأسم الشريعة وتحت لوائها. و ورد أول ذكر لإسمه في العهد الجديد لدى رجم القديس أسطيفانوس بكر شهداء المسيحيّية(خلع الشهود ثيابهم لدى شاب أسمه شاول) حبس بولس بيده في السجون الكثير من المسيحيّين,وكان موافقاً لمّا أقترع على قتلهم,وكثيراً ما عذّبهم منتقلاً من مجمع الى آخر ليحملهم على التجديف, وبلغ منه سخطه وكرهه لهم كثيراً حتى أخذ يطاردهم أينما ذكروا فيه.
وهكذا ترأس فرقة وأتجه من أورشليم وبتفويض وتوكيل من عظماء الكهنة,وأتجه بها الى دمشق حيث كان يزداد عدد المؤمنين بالمسيح الربّ فيها لكي يقوم هناك بمطاردتهم وثنيّهم عن هذا الدين وسوقهم موثقين ومقيديّين بالاصفاد والسلاسل الى أورشليم. .وكان ذلك في سنة 36 حيث ظهر له المسيح له المجد وغمره بنعمة قلبت حياته رأساً على عقب وأصبح على اثرها الى أعظم مبشر بالمسيح لا في اليهودية فقط ولكن في كل ارجاء الارض, ولذلك كانت رحلاته المشهورة والعديدة مبشرا فيها بالمسيح وهو صاحب القول المشهور:الويل لي ان لم أبشِّر( فرأى على الطريق الى دمشق, عند الظهر نوراً من السماء يفوق الشمس بأشعاعه قد سطع حوله.فسقط على الارض ,وسمع صوتاً يقول له) :شاول شاول لماذا تضطهدني؟فقال :من أنت يا رب؟قال:أنا يسوع الذي أنت تضطهده ,يصعب عليك أن ترفس المهماز.فأنهض وقم على قدميك. وادخل المدينة,فيقال لك ما يجب عليك أن تفعل.وأمّا رفقاؤه فوقفوا مبهوتين يسمعون الصوت ولا يرون أحداً.فنهض بولس عن الارض وهو لا يبصر شيئاً,مع أنّ عينيه كانتا منفتحتين,فأقتادوه بيده و دخلوا به دمشق.فلبث ثلاثة أيّام مكفوف البصر لا يأكل ولا يشرب.
نعود للمكان الذي حثت فيه هذه الحادثة حسب ما عرفنا وما قاله لنا اناس من المنطقة التقينا بهم هناك بأنه قد تكون سمّيت بـ (تلّةكوكب) أشارة ألى النور الساطع الذي ظهر للقديس بولس,وكذلك سميّت المنطقة بـ( داريّا)
أشارة ألى رؤيّة القديس بولس للمسيح له المجد هنا.
لقد حفظ المكان في ذاكرة الموروث الشعبي فشادوا هنا ديراً على اسم القديس بولس.لم يبقى منه سوى رسوم دارسة ومندثرة وبعض الحجارة المنحوتة وتيجان أعمدة كورنثسية وخرزة بئرلجمع المياه مع قساطل فخارية.
وجود الدير في هذا المكان,كوكب ,أثبتته شهادات من القرون الوسطى,من زمن الصليبيّين,مثل جاك فيتري في كتاب(تاريخ القدس),وتيفينو في كتاب(رحلة الى بلاد الشرق)الجزء الثاني,وبوكوك في( وصف الشرق),وبورتر في كتابه المشهور(خمس سنوات بدمشق),وكيدان في (وصف فلسطين والجليل) الجزء الثاني,وجالابر الذي يذكر أن أكثر الأدلاء ي}كدون أن كوكب هي مكان رؤية القديس بولس.
وكذلك جاء ذكره في الجزء السادس للكتاي(خطط الشام)للعلاّمة محمد كرد علي,وجاء ذكره كذلك في الجزء الثاني من كتاب(الريف السوري) للمدقق السوري وصفي زكريا في حديثه عن(خربة كوكب).
أمّا اليوم فقد تم بناء كنيسة الدير وفق طراز معماري مميّز,حلزوني الشكل,مهيبة جميلة تحاكي عملية الرؤيا, صغيرة مزينة بالداخل بمجموعة رائعة من الايقونات الرائعة التي تمثل أحداثاً وشخصيات من الرسل والقديسيّين.
وهي ما تزال شاهدة على قدسيّة المكان.
بالاضافة الى الكنيسة هناك مجموعة من الابنية لادارة وخدمة الموقع وساحات ممهدة وحدائق جميلة بالاضافة الى مسرح جميل ورائع مفتوح.وتمثال رائع من البرونز يمثل القديس بولس ينتصب في مكان بارز قام بتصميمه وتنفيذه نحات روسي.
كلّ مسيج بسياج ووتدخل الى الموقع من خلال بوابّة جميلة وأنيقة.
بمناسبة سنة مار بولس الرسول أحتضن هذا المكان قبل أشهر تجمعاً أحتفالياً كبيرًا حضره اكثر القادة الروحيّين وعدد من السفراء والسادة المسؤوليين الرسميّين وجمهور كبير.
بلفتة كريمة من صاحب الغبطة البطريرك أغناطيوس الرابع هزيم,واهتماماً منه لهذا المكان المقدّس وبأهمية احياء هذا الدير من جديد شكّل وكلف لجنة لتدبير اعمال الدير.وبمشيئة اللّه ومساعدة المؤمنين الروحية والمعنوية والمادية,وتستمر هذه اللجنة بأعمالها من اجل بث الروح في هذا المكان المقدّس ,وأحياء هذا الدير.
الذي يحتضن العديد من النشاطات الروحية والدينية والترفيهية.

عنان ماجد ككي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baghdeda.the-up.com/profile.forum?mode=register&agree
kristian
عضو قديم مميز
عضو قديم مميز


ذكر
عدد الرسائل : 372
العمر : 28
Localisation : werwerwr
السٌّمعَة : 0
النقاط التي حصلت عليها : 16155
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: دير رؤية القديس بولس الرسول دمشق   الجمعة 20 مارس - 18:57:24

شكرا علي الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غديدايا
عضو قديم مميز
عضو قديم مميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 717
العمر : 27
السٌّمعَة : 3
النقاط التي حصلت عليها : 16464
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: دير رؤية القديس بولس الرسول دمشق   الجمعة 20 مارس - 20:02:13

شكرا على الموضوع
مشكوررررررررررر

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com
tony k
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 4
العمر : 31
السٌّمعَة : 0
النقاط التي حصلت عليها : 14713
تاريخ التسجيل : 03/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: دير رؤية القديس بولس الرسول دمشق   الخميس 3 سبتمبر - 11:41:06

عاشت ايدك على هذا الموضوع الرائع[b] bravo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://baghdeda.the-up.com/profile.forum?mode=register&agreed=tr
 
دير رؤية القديس بولس الرسول دمشق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: اخبار بغديدا :: منتدى المغتربين-
انتقل الى: