منتديات بغديدا ملتقى ابناء شعبنا المسيحي (لنعمل من اجل وحدة شعبنا)
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حاسوب المئة دولار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghassan
عضو مميز
عضو مميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 161
العمر : 41
السٌّمعَة : 0
النقاط التي حصلت عليها : 16590
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

مُساهمةموضوع: حاسوب المئة دولار   الخميس 5 فبراير - 15:44:41

نيكولاس نيجروبونتي, رئيس جمعية حاسوب محمول لكل طفل, يجيب عن أسئلة حول المشروع.

ما هو حاسوب المئة دولار المحمول حقيقة؟
سيكون الحاسوب مزودا بنظام تشغيل لينكس, مع شاشة ثنائية النظام. نظام ناقل ملون, ونظام عاكس ابيض وأسود ومقروء في ضوء الشمس, ومع ثلاثة أضعاف دقة النظام الملون. الحاسوب المحمول سيكون مزودا بمعالج بسرعة 500 ميجاهرتز, 128 ميجابايت ذاكرة عشوائية, و500 ميجابايت ذاكرة مسجلة. لن يحمل الجهاز قرصا صلبا, لكن سيكون مزودا بأربعة مداخل Usb. الحاسوب المحمول سيكون مزودا أيضا ببث لاسلكي سريع.سيمكن الأجهزة من الإتصال من خلال شبكة متداخلة, مما سيتيح لكل جهاز الإتصال بأقرب الأجهزة إليه على الأقل, مكونة شبكة محلية فورية. ستستخدم الحواسيب المحمولة مصادر مبتكرة للطاقة (متضمنة الشحن اليدوي) وستكون قادرة على اداء كافة المهام باستثناء تخزين كميات كبيرة من المعلومات.

لماذا يحتاج الأطفال في الدول النامية إلى حواسيب محمولة؟
الحواسيب المحمولة هي نافذة وأداة في آن واحد: نافذة إلى العالم, وأداة للتفكير. هم طريقة رائعة لكل الأطفال لكى يتعلموا التعلم من خلال التفاعل والاستكشاف المستقلين.

لم لا يتم استخدام حاسوب مكتبي, أو حتى حاسوب مكتبي معاد التصنيع؟
أجهزة حواسيب المكتب أرخص تكلفة, لكن القدرة على التنقل مهمة, خصوصا القدرة على أخذ الحاسوب إلى المنزل آخر اليوم. الأطفال في العالم النامي بحاجة إلى أحدث التقنيات, بخاصة المعدات قوية التحمل والبرامج المبتكرة. العمل مع المدارس في ولاية ماين الأمريكية قد أظهر القيمة الكبيرة لاستخدام جهاز حاسوب لكل الأعمال الدراسية, وللعب أيضا.إحضار الحاسوب إلى المنزل يشرك العائلة. في قرية كمبودية حيث كنا نعمل, لم يكن هناك كهرباء. مما يعني أن الحاسوب (بالإضافة لأشياء أخرى) هو أقوى مصدر للضوء في المنزل.
أخيرا, بخصوص الحواسيب معادة التصنيع: إذا قدرنا 100 مليون حاسوب مكتبي متوفرا, وكل حاسوب يطلب ساعة واحدة من العمل, جميع الأجهزة ستتطلب خمسة وأربعين ألف سنة عمل. لهذا, ومع أننا نشجع إعادة تصنيع الحواسيب المستعملة, ليس هذا هو الحل المناسب لتوفير حاسوب محمول لكلك طفل

كيف يمكن خفض التكلفة لهذه الدرجة؟
* أولا عن طريق تخفيض تكلفة الشاشة.سيكون لدى الجيل الأول من الحاسوب شاشة عرض مزدوجة النظام, مستخدمة تقنية توجد عادة في أقراص الدي في دي الرخيصة. يمكن استخدام هذه الشاشات للعرض بالأبيض والأسود بدقة عالية وفي ضوء الشمس, كل هذا بتكلفة خمسة وثلاثين دولارا تقريبا.
* ثانيا, سنزيل الدهن من الأجهزة. أصبحت الحواسيب المحمولة بدينة. ثلثان البرامج هدفها إدارة الثلث الباقي, والذي يؤدي نفس الوظيفة بتسعة طرق مختلفة.
* ثالثا, سنقوم بتسويق الحواسيب المحمولة بأعداد كبيرة (بالملايين), مباشرة إلى وزارات التعليم. والتي يمكن أن تقوم بتوزيعها كما توزع الكتب المدرسية.

لماذا من المهم أن يحصل كل طفل على حاسوب محمول؟ ما هو الخطأ في توفير مراكز حاسوب؟
لنفس السبب الذي يمنعنا من توفير جمعيات لأقلام الرصاص, لكل طفل قلمه. هذه أدوات للتفكير, رخيصة بشكل كافي ليتم استخدامها للعمل, اللعب. الرسم. الكتابة. والحساب. يمكن أن يكون يؤدي الحاسوب نفس الغرض, لكن بطريقة أكثر فاعلية. بالإضافة إلى ذلك, هناك أسباب عديدة تبرر امتلاك الطفل للحاسوب بنفس الطريقة التي يمتلك فيها كرة قدم أو عروسة أو كتاب, ليس أقلها أن هذه الأشياء ستصان من خلال الحب والإهتمام.

ماذا عن الإتصال؟ أليست خدمات الإتصال السلكية واللاسلكية مكلفة في العالم النامي؟
عندما تخرج هذه الحواسيب من علبها, ستكون شبكة متداخلة تلقائيا, نظير لنظير.هذه التقنية طورت أساسا في معهد الإعلام في معهد مساشوستس للتكنولوجيا.. نقوم حاليا باستكشاف الطرق التي تمكن الإتصال بالإنترنت بتكلفى منخفضة.

ماذا يستطيع حاسوب محمول بقيمة ألف دولار أن يعمل, ليس بمقدور حاسوب محمول بقيمة مئة دولار عمله؟
ليس الكثير. الخطة هي أن يكون بمقدور حاسوب المئة دولار المحمول عمل كل شيء تقريبا. لكن لن يكون بمقدوره تخزين كميات كبيرة من المعلومات.

كيف سيتم تسويقه؟
الحواسيب المحمولة ستباع للحكومات وستوزع على الأطفال على أساس حاسوب محمول لكل طفل . مناقشات أولية عقدت مع الصين, الهند, البرازيل, الأرجنتين, مصر, نيجيريا, وتايلاند. حصة متواضعة من الحواسيب ستستخدم لنذر بذور التطوير في عدة بلدان أخرى. إصدار نسخة تجارية من الحاسوب سيتم دراستها في ذات الوقت.

متى تتوقع أن تصل هذه الحواسيب المحمولة إلى السوق؟ ما هي أكبر العقبات التي تراها؟
جدولنا الأولي يدل أن أول الحواسيب ستكون جاهزة بنهاية العام 2006 أو أوائل العام 2007. سيبدأ التصنيع عندما تطلب 5 إلى 10 ملايين حاسوب مدفوع لها مقدما.
أكبر عقبة ستكون تصنيع 100 مليون حاسوب. هذه ليست فقط مشكلة إمداد, لكنها أيضا مشكلة تصميم. الكمية تدعوا إلى القلق, لكنني أجد نفسي مذهولا من العروض التي تقدمها بعض الشركات لنا. وكأن نصف المشكلة ستحل بالصبر.

من هو مصنع التصميم الأصلي لحاسوب المئه دولار المحمول؟
شركة كوانتا للحاسوب في تايوان قد اختيرت كمصنع التصميم الأصلي للمشروع. اتخذ القرار بعد استعراض مجلس الإدارة لعروض من عدة شركات صناعية.
أنشئت شركة كوانتا للحاسوب في عام 1988 في تايوان. مع مبيعات فاقت العشرة بلايين دولار في الولايات المتحدة الأمريكية, كوانتا هي أكبر منتج للحواسيب المحمولة في العالم. الشركة تقوم أيضا بتصنيع الهواتف المحمولة, أجهزة الرائي, ومنتجات التخزين. بالإضافة لذلك, قامت كوانتا حديثا بفتح مركز أبحاث وتطوير بقيمة 200 مليون دولار. أما مركز كوانتا للبحث التطوير في تايوان, والذي افتتح مؤخرا, فهو بمساحة 2,2 مليون قدم مربع, ويتسع لسبعة آلاف مهندس.

كيف ستنظم المبادرة؟
حاسوب المئة دولار ستطوره حاسوب محمول لكل طفل, وهي مؤسسة غير ربحية أسست في ولاية ديلوير, من قبل أعضاء الكلية من معمل الإعلام في معهد مساشوستس للتكنولوجيا, لتصميم, تصنيع, وتوزيع الحواسيب المحمولة الرخيصة بشكل كافي لتمكين كل طفل في العالم من الوصول إلى المعرفة وأشكال التعليم الحديثة. أسست المؤسسة على أساس نظريات التعليم بالبناء الموضوعة من قبل سيمور بابيرت وآلان كاي, بالإضافة إلى المبادئ المستقاة من كتاب نيكولاس نيجروبونتي ألكينونة الرقمية. الأعضاء التجاريون المؤسسون هم أدفانسد ميكرو ديفيسيس, برايتستار, جوجل, نيوز كوربوروشن, نورتل ورد هات.
نيكولاس نيجروبونتي هو رئيس حاسوب محمول لكل طفل, ماري لوو جيبسين هي كبيرة مسؤولي التقنية, المديرون الآخرون هم: والتر بندر, ميتشل بليتساس, مايكل بوف, ديفيد كافالو, بنجامن ماكو هل, جوزيف جاكبسون, آلان كاي, تود ماتشوفر, سيمور بابيرت, ميتشل ريسنيك, وتيد سيلكر.
ديساين كونتنيوم تتعاون على تصميم الحاسوب المحمول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.baghdeda.com
sandybill
عضو قديم مميز
عضو قديم مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 499
العمر : 33
السٌّمعَة : 9
النقاط التي حصلت عليها : 19381
تاريخ التسجيل : 24/05/2007

مُساهمةموضوع: رد: حاسوب المئة دولار   الخميس 12 فبراير - 19:08:49

اي هذا خوش حاسوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.bakhdida.com
queenlove
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى
عدد الرسائل : 129
العمر : 26
السٌّمعَة : 0
النقاط التي حصلت عليها : 17835
تاريخ التسجيل : 14/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: حاسوب المئة دولار   الخميس 12 فبراير - 20:12:06

اي خوش حاسوب
شكرا على الموضوع
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.bakhdida.com
kristian
عضو قديم مميز
عضو قديم مميز


ذكر
عدد الرسائل : 372
العمر : 29
Localisation : werwerwr
السٌّمعَة : 0
النقاط التي حصلت عليها : 16450
تاريخ التسجيل : 02/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: حاسوب المئة دولار   الأحد 22 فبراير - 12:38:50

شكرا علي الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حاسوب المئة دولار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنوعات :: منتدى العلوم و المعارف و التكلنوجيا-
انتقل الى: